فصل: إعراب الآية رقم (2):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (3):

{كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ}.
جملة (كبر) مستأنفة، (مقتا) تمييز، الظرف (عند) متعلق بـ (كبر)، والمصدر المؤول مِنْ (أنْ) وما بعدها فاعل (كبر).

.إعراب الآية رقم (4):

{يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ}.
(صفَّا) حال من الواو في (يقاتلون)، وجملة (كأنهم بنيان) حال ثانية من الواو في (يقاتلون).

.إعراب الآية رقم (5):

{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ}.
الواو مستأنفة (إذ) اسم ظرفي مفعول به للفعل اذكر مقدرا، جملة (لِمَ تؤذونني) جواب النداء. جملة (وقد تعلمون) حال من فاعل (تؤذونني)، المصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي علم، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة (والله لا يهدي) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (6):

{وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ}.
الواو عاطفة، (إذ) اسم ظرفي معطوف على (إذ) في الآية السابقة، قوله (يا بني): منادى مضاف منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، الجار (إليكم) متعلق بـ (رسول)، (مصدقا) حال من (رسول الله)، اللام في (لما) زائدة للتقوية، و(ما) اسم موصول مفعول به لـ(مصدِّقًا)، (بين) ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، و(مبشرا) اسم معطوف على (مصدقا)، الجار (برسول) متعلق بـ (مبشِّرا)، جملة (يأتي) نعت لـ (رسول)، جملة (اسمه أحمد) نعت ثان لـ (رسول)، جملة الشرط مستأنفة، الجار (بالبينات) متعلق بـ (جاءهم)، جملة (قالوا) جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (7):

{وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الإِسْلامِ}.
جملة (ومن أظلم) مستأنفة، الجار (ممن) متعلق بـ (أظلم)، جملة (وهو يُدعى) حالية.

.إعراب الآية رقم (8):

{يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ}.
مفعول (يريدون) محذوف أي: يريدون إبطال القرآن ليطفئوا، جملة (والله مُتِمُّ) حال من فاعل (يريدون)، جملة (ولو كره الكافرون) حالية من الضمير في (مُتِمّ)، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي: أتَمَّه وأظهره، وهذه الواو عطفت على حال مقدرة للاستقصاء أي: والله متمُّ نورِه في كل حال، ولو في هذه الحال.

.إعراب الآية رقم (9):

{وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ}.
جملة (ولو كره المشركون) حالية.

.إعراب الآية رقم (10):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ}.
جملة الاستفهام مستأنفة، جواب النداء، جملة (تنجيكم) نعت.

.إعراب الآية رقم (11):

{تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.
جملة (تؤمنون) تفسيرية للتجارة، الجار (لكم) متعلق بـ (خير)، جملة (إن كنتم تعلمون) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (12):

{يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ}.
جملة (يغفر) مجزوم جواب شرط مقدر أي: إن تؤمنوا يغفر لكم، (جنات) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (13):

{وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ}.
قوله (وأخرى): مبتدأ، وجملة (تحبونها) نعت، و(نصر) خبر المبتدأ (أخرى)، الجار (من الله) متعلق بنعت له، وجملة (وبشِّر المؤمنين) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (14):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ فَآمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ}.
الكاف نائب مفعول مطلق لقول مقدر أي: قلنا لهم ذلك قولا مثل قول عيسى، الجار (إلى الله) متعلق بحال من الياء أي: كائنا، بمعنى متوجها إلى الله. جملة (قال) مستأنفة، جملة (آمنت) مستأنفة، الجار (من بني) متعلق بنعت لـ (طائفة)، جملة (أيَّدْنا) معطوفة على جملة (كفرت).

.سورة الجمعة:

.إعراب الآية رقم (1):

{يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ}.
(الملك) وما بعدها نعوت للجلالة.

.إعراب الآية رقم (2):

{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ}.
الجار (منهم) يتعلق بنعت لـ (رسولا)، وجملة (يتلو) نعت ثان، (الكتاب) مفعول ثان، الواو في (وإن) حالية، (إن) مخففة من الثقيلة مهملة، واللام الفارقة، الجار (من قبل) متعلق بحال من اسم كان.

.إعراب الآية رقم (3):

{وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
قوله (وآخرين): اسم معطوف على (الأُمِّيِّينَ)، الجار (منهم) متعلق بنعت لـ (آخرين)، جملة (لما يلحقوا) نعت لـ (آخرين)، وجملة (وهو العزيز) معطوفة على جملة (هُوَ الَّذِي) المستأنفة.

.إعراب الآية رقم (4):

{ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}.
جملة (يؤتيه) حال من (فضل الله)، جملة (والله ذو الفضل) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (5):

{مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}.
جملة (ثم لم يحملوها) معطوفة على جملة (حُمِّلوا)، والجار (كمثل) متعلق بخبر المبتدأ (مثل)، جملة (يحمل) حالية، جملة (بئس مثل) مستأنفة، والمخصوص بالذم مقدر أي: (بئس مثل القوم مثل الذين كذبوا)، (الذين) نعت لـ (القوم)، جملة (والله لا يهدي) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (6):

{قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.
جملة الشرط مستأنفة، المصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ زعم، الجار (لله) متعلق بـ (أولياء)، وكذا (مِنْ دُونِهِ)، وجملة (إن كنتم) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (7):

{وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ}.
جملة (ولا يتمنونه) مستأنفة، وكذا جملة (والله عليم بالظالمين)، والجار متعلق بـ (عليم).

.إعراب الآية رقم (8):

{قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
الفاء في (فإنه) زائدة، ودخلت لما تضمن الاسم معنى الشرط، وحكم الموصوف بالموصول حكم الموصول في ذلك، وجملة (إنه ملاقيكم) خبر (إن)، وجملة (ثم تردُّون) معطوفة على خبر (إن)، والرابط مقدر أي: بعده، وجملة (فينبئكم) معطوفة على جملة (تردون).

.إعراب الآية رقم (9):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.
(الذين) عطف بيان، جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، الجار (من يوم) متعلق بحال من (الصلاة)، جملة (ذلكم خير) مستأنفة، الجار (لكم) متعلق بـ (خير)، وجملة (إن كنتم) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة (ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون) معترضة.

.إعراب الآية رقم (10):

{فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (ذروا)، (كثيرا) نائب مفعول مطلق، وجملة (لعلكم تفلحون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (11):

{وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ}.
جملة الشرط مستأنفة، والعطف بـ (أو) لا يُثَنى معه الضمير؛ لأنها لأحد الشيئين، وإنما جيء بضمير التجارة دون اللهو للاهتمام، وجملة (وتركوك) حالية، (قائما) حال، (ما) موصول مبتدأ، الظرف (عند) متعلق بالصلة، (خير) خبر (ما)، الجار (من اللهو) متعلق بـ (خير).

.سورة المنافقون:

.إعراب الآية رقم (1):

{إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ}.
جملة (قالوا) جواب الشرط، وجملة (إنك لرسول الله) جواب القسم؛ لأنَّ (شهد) جرى مَجْرى القسم؛ ولذلك تُلُقِّيت بما يُتَلقى به القسم في قوله (إنك لرسول الله)، وكُسِرَتْ همزة (إن) لوجود اللام في الخبر، جملة (والله يعلم إنك لرسوله) جملة معترضة بين قوله (نشهد إنك لرسول الله)، وقوله (والله يشهد). جملة (إنك لرسوله) سدَّت مسدَّ مفعولَيْ علم، جملة (والله يشهد) معطوفة على جواب الشرط (قالوا)، وجملة (إن المنافقين لكاذبون) جواب القسم.

.إعراب الآية رقم (2):

{اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
جملة (فصدُّوا) معطوفة على جملة (اتخذوا) المستأنفة، وجملة (إنهم ساء) مستأنفة، و(ما) موصولة فاعل (ساء)، وهي تجري مجرى بئس، والمخصوص بالذم محذوف أي: النفاق.

.إعراب الآية رقم (3):

{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ}.
المصدر المؤول خبر (ذلك)، جملة (فطبع) معطوفة على جملة (كفروا)، وجملة (فهم لا يفقهون) معطوفة على جملة (طبع).

.إعراب الآية رقم (4):

{وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (اتَّخَذُوا)، وجملة الشرط الثانية معطوفة على جملة الشرط الأولى، جملة(كأنهم خشب) خبر مبتدأ مضمر أي: هم كأنهم خشب، جملة (يحسبون) خبر ثان للمبتدأ المضمر، الجار (عليهم) متعلق بالمفعول الثاني لـ (حسب). جملة (هم العدو) مستأنفة، وجملة (فاحذرهم) معطوفة على جملة (هم العدو)، وجملة (قاتلهم الله) مستأنفة، (أنى) اسم استفهام حال، وجملة (يؤفكون) مستأنفة.